برنامج ولاء العملاء في المتجر الالكتروني, من الآليات التسويقية التي تحافظ على ولاء العملاء في العلامة التجارية لأطول فترة ممكنة.
شهدت التجارة الالكترونية تطورا كبيرا وملحوظا وارتفاعا كبيرا في عدد المتاجر الالكترونية التي تقدم خدمة البيع والشراء أونلاين، وبالتالي وقع على عاتق العلامات التجارية وأصحاب المشاريع التجارية التفكير في آليات جديدة من شأنها مساعدتهم في الاحتفاظ بعملائهم من براثن المنافسين.
وكانت فكرة برامج الولاء هي الأنسب لذلك، من خلال خلق تجارب جديدة تعزز من ولاء العملاء وترفع من عمر بقاء العلامة التجارية وضمان تحقيق نسب مبيعات عالية.
وتتعدد أشكال برامج الولاء حسب دراسة طبيعة العملاء واهتمامتهم واحتياجاتهم وسلوكياتهم الشرائية، إلا أنها تعتبر من نقاط القوى لديك التي عليك الاهتمام بها.

ما هو برنامج ولاء العملاء

برنامج ولاء العملاء، يعتمد على ضمان استمرار رغبة العميل في الحصول على الخدمة من العلامة التجارية، مهما ظهر من منافسين، تبقى هي اختياره الأول.

ويمكن القول أنها استراتيجية تسويقية مبدعة قائمة على قياس اهتمامات الجمهور، وتقديم مكافآت وهدايا اضافية تجذبهم للحصول على الخدمة وتدفعهم لتكرار عملية الشراء فيما بعد.

وإذا كنت تبحث عن إجابة سؤال ما الذي يجعل العميل مخلصًا؟ فان إجابة السؤال تتلخص في أن حوالي 56٪ من المستهلكين يحافظون على ولائهم للعلامة التجارية لأنهم يحبون المنتج.

وتعتبر جودة المنتج من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى فقدان عميل أساسي، ويأتي بعدها جودة خدمة العملاء، مما يوضح أن مهما كان حجم العلامات التجارية فانها تحتاج إلى عوامل جذب مستمرة للعميل.

أهمية برامج ولاء العملاء

  • الحفاظ على العلامة التجارية من تقلب اهتمامات المستهلك.
  • الحفاظ على العملاء الحاليين أطول فترة ممكنة.
  • جذب عدد أكبر من العملاء الجدد للعلامة التجارية.
  • زيادة نسب المبيعات وبالتالي ارتفاع أرباح مشروعك التجاري.
  • الاستفادة من بيانات العملاء في الحملات الاعلانية التسويقية.
  • تحقيق نسبة وصول أكبرللعروض الترويجية والمنتجات الجديدة.
  • تقوية حالة الثقة والمصداقية بين العميل والعلامة التجارية.
  • تكوين قاعدة بيانات تضم معلومات التواصل والبيانات الشخصية للعملاء.

برنامج ولاء العملاء في المتجر الالكتروني

النقاط واسترداد الاموال

بعد أن أوضحنا أهمية برامج ولاء العملاء في زيادة المبيعات، لابد أنك تتساءل عن برنامج الولاء الذي يتناسب مع علامتك التجارية؟

هناك عدة نقاط عليك وضعها في الاعتبار عند وضع برنامج الولاء الخاص بك، وهي:

  1. وضع قيمة تنافسية حقيقة، تساعدك على الحفاظ على ولاء جمهورك، والحفاظ على إخلاصهم بشكل أكثر استمراريةومختلف عن المنافسين، مثل توفير منتجات مختلفة ومميزة.
  2. تقديم امتيازات حقيقية ومفيدة للعملاء، وليست مجرد عروض أو مميزات وهمية لاتحقق لهم أي نفع حقيقي.
  3. سهولة الوصول والاشتراك في برنامج الولاء الذي تقدمه، دون صعوبات أو أي عقبات أثناء الالتحاق به وتوفير امكانية الدخول على البرنامج من خلال أجهزة الجوال.
  4. تقديم أساليب تتميز بالمرونة والتواصل الشخصي والفعال مع المستخدمين، تربطهم بشكل عاطفي وشخصي مع المتجر أو منصة تقديم الخدمة لديك.
  5. مراعاة تطوير البرنامج والتعديل عليه بشكل مستمر، ستناسب مع تطورات السوق وتغيرات اهتمامات العملاء، بما يحافظ على نسب مبيعات مرتفعة بشكل مستمر.
  6. يمكنك تفعيل نظام تجميع النقاط أو المكافآت على الوصول إلى عدد معين من عمليات الشراء، أو امكانية استرداد الأموال عند تخطي قيمة معينة لطلبات الخدمات أو السلع المتوفرة.

تواصل مع منصة مكوك واطلب خدمة إنشاء متجر الكتروني احترافي، خلال دقائق معدودة وحافظ على عملائك.