خطة تسويق متجر الكتروني, هو ما يبحث عنه صاحب أي متجر الكتروني يبحث عن التميز والانتشار، وهو أساس عمل منصة مكوك.
تقدم المنصة أفضل الخطط التسويقية التي تساعدك على تسويق متجرك الالكتروني بأفضل الأسعار.
وساعد التطور التكنولوجي خلال الآونة الأخيرة في تزايد الطلب على إنشاء المتاجر الالكترونية، التي أصبحت أولى طرق طلب السلع والمنتجات.
وبالتالي ماذا تنتظر؟! فإنشاء متجر الكتروني هو الذي سيحقق لك النجاح والاستهداف الصحيح خاصة مع اتباع أفضل خطة تسويق متجر الكتروني.

تواصل معنا الآن واحصل على أفضل خدمة تتناسب مع طبيعة عمل متجرك الالكتروني.

 ما هي خطوات خطة تسويق متجر الكتروني؟

تختلف الخطط التسويقية من واحدة إلى أخرى، على حسب طبيعة المنتج وطبيعة عمل المتجر الالكتروني، إلا أن هناك عدة عناصر رئيسية تتفق فيها كل الخطط، وهي:

  1. تحديد هوية العلامة التجارية:
    تعد من أولى خطوات الخطة التسويقية، وهي تضع شرح تفصيلي عن المتجر وطبيعة المنتجات والأهداف المستقبلية للمتجر، بالإضافة إلى اسم العلامة التجارية ومقر العمل وكيفية إدارة العمل داخل المتجر.
  2. توضيح استراتيجية التسويق المعتمدة:
    من خلال تحديد الأهداف التسويقية المجملة لتسويق المتجر، ثم تقسيم الأهداف على حدة لكل قسم من أقسام المتجر، مع مراعاة وضع خطط محددة وقابلة للقياس وقابل للتحقيق، مع وضع مؤشرات الأداء الأساسية KPI لكل استراتيجية لإمكانية متابعة أدائها وتحديد آليات تطويرها.
  3. بحوث التسويق:
    وهي عنصر أساسي من عناصر أي خطة تسويقية ناجحة وفعالة ويتوقف عليها نجاح أي عمل متجر الكتروني، وتعرف البحوث أنها دراسة الوضع الحالي للمتجر بشكل جيد من خلال أدوات تحليلية مثل تحليل SWOT الذي يوضح الفرص والمخاطر والتهديدات ونقاط القوة التي يمكن استغلالها.
    وتستطيع من خلال تلك البحوث دراسة طبيعة شخصية العميل الذي تسهل عليك معرفة احتياجاته، وتتكون بحوث التسويق من 4 عناصر أساسية، منها:"السوق المستهدف، طبيعة المنتج، تحليل المنافسين، تحليل شخصية العميل".
  4. المزيج التسويقي:
    تأتي بعد خطوة بحوث التسويق، وهي تضم الأساليب والآليات التي يسير عليها العمل داخل المتجر، لتحقيق الميزة التنافسية على المنافسين.
    ويعتمد المزيج التسويقي على تحديد المنتج وطريقة عرضه، السعر المناسب للعميل، كيفية التوزيع، أسلوب التسويق المناسب.
  5. الميزانية:
    لابد من تحديد ميزانية تسويق المتجر قبل البدء في وضع آليات التسويق؛ لتحديد الشكل الأنسب للمتجر في الوقت الحالي، مع تحديد ميزانية كل بند من البنود التي يتطلبها المشروع، مثل الحملات الاعلانية وميزانية تطوير المتجر وأجور فريق العمل.
  6. قنوات التسويق:
    يعد اختيار قنوات التسويق من الخطوات الهامة في أي خطة تسويق يتم تنفيذها لإنجاح عمل المتجر الالكتروني، فتلك القنوات ستعتمد عليها خطط التسويق وسيتم توزيع الميزانية على باقي الآليات بناء على تحديد تلك النقطة.
    وتساهم تلك القنوات في تحديد طبيعة العملاء ووضع آليات لاكتساب عملاء جدد، بالإضافة إلى استغلالها في نشر المحتوى التسويقي الخاص بمنتجات متجرك.

وتتضافر تلك الخطوات مع بعضها البعض في تحقيق نجاح الخطة التسويقية، لذا تأكد من وضعها باحترافية ومهارة تكفي لتحقيق الترويج الصحيح لمتجرك.

ما هي أهمية التسويق لمتجرك الالكتروني

  • الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال التسويق الالكتروني عبر شبكات الانترنت، حيث تؤدي أدوات التسويق إلى جذب أكبر عدد من الجمهور.
  • زيادة المبيعات، من خلال تحقيق مميزات في الخدمة التي يقدمها المتجر للعملاء من توفير للوقت والجهد على العملاء في الحصول على الخدمة.

  • المنافسة الجيدة بين المتاجر الأخرى، وبالتالي ارتفاع قيمة العلامة التجارية وابتكار آليات تسويقية تدعم من نمو العمل داخل المتجر.

  • جذب زوار جدد للموقع والتأثير على القرارات الشرائية الخاصة بهم، من خلال الاعتماد على آليات تسويقية متنوعة وغير مكررة.

  • جعل العلامة التجارية في متناول العميل، وتحقيق التفاعل الشخصي مع العملاء وبالتالي زيادة القرب من العملاء.

تواصل مع فريق عمل المنصة واحصل على افضل خدمة بجودة عالية وسعر منافس.