كيفية إنشاء متجر على الإنترنت, من أكثر الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها ملايين الشباب الذين يبحثون عن فرصة بدء مشروع تجاري أونلاين بأقل التكاليف.
وأصبح المتجر الالكتروني من أكثر المشاريع التي تحقق نجاحا ملحوظا، إذا تمت إدارتها بشكل صحيح واحترافي، وهو ما توفره منصات المتاجر الالكترونية بطرق إدارة سهلة وغير مكلفة.
وهناك أساسيات واجب توافرها في أي متجر الكتروني، وهي عربة تسوق احترافية وسهلة الاستخدام، وحملات تسويقية مدروسة وقوية، وهو ما يجب أن تفكر به.
وشهد قطاع البيع بالتجزئة اضطراب كبير خاصة منذ جائحة COVID-19، وحققت حركة المبيعات الرقمية نسب نمو غير متوقعة وصلت إلى 46%، مع إقدام البعض على تجربة منتجات وعلامات تجارية جديدة.
وأجرت شركة Accenture دراسة في 2020، أظهرت زيادة حجم المشتريات من المتاجر الالكترونية المبدعة وغير مكررة بنسبة 160٪، 50٪ منها تم عبر الهواتف الذكية.
وحققت المتاجر الإلكترونية الأصغر حجما ارتفاعًا ملحوظا بنسبة 96.5٪، مما يظهر فرصة أكبر في تحقيق النجاح في مجال التجارة الالكترونية، وسنقدم لك دليل يساعدك على إنشاء متجر إلكتروني مربح.

كيفية إنشاء متجر على الإنترنت

يشهد سوق التجارة الإلكترونية تنوع كبير في شكل وآليات التجارة والتسويق، وتأخذ شكل تطور تصاعدي، وأبرز مثال على ذلك أمازون Amazon، الذي بدأ من متجر تجزئة مبتدئ إلى ما وصل إليه حاليا.

وتمر مرحلة إنجاح متجرك الالكتروني على مراحل تراكمية، تبدأ بتصميم المتجر بتصميمات مميزة وباستخدام لغات برمجية حديثة تضمن عملية التطوير المستمر للمتجر، وفحصه أول بأول لضمان تقديم أفضل أداء.

قم أولا بدراسة السوق جيدا، وحدد آليات عملك التي تساعدك على تحقيق الخطة التسويقية لمتجرك، من خلال إجراء تحليل SWOT، وهو يوفر لك معرفة نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة لك والتهديدات.

ولاتغفل دراسة السوق وفجوات تلك الصناعة من خلال تحليل طلبات المستهلكين وتحليل مخاوفهم وكيفية التغلب عليها، ومتابعة شكاويهم وطلبات التوصية التي يبحثون عنها لنفس المجال.

وتأكد من مقارنة المنتجات المنافسة من خلال المتاجر الأكثر انتشارا وقم بقراءة الآراء والمراجعات، لتستطيع تحليل شخصيات عملائك باحترافية.

واعلم أن أفضل أفكار التجارة الإلكترونية ظهرت من خلال تقاطع الاحتياجات والاهتمامات بين الجمهور المستهدف، لذا لا تغفل إنشاء مجموعة شخصيات العميل.

وتشمل دراسة العميل تحديد، البيانات الديموغرافية التي تضم العمر  والموقع ، والمهنة بالاضافة إلى الاهتمامات والقيم والمعتقدات.

وتأتي بعد ذلك تحديد أفضل طريقة للوصول إلى جمهورك المستهدف، سواء من خلال نموذج التجارة الإلكترونية B2B، أي منك كصاحب شركة أو تاجر جملة إلى تاجر جملة أخر، أو نموذج B2C، عن طريق التسويق للمستهلكين مباشرة.

وابحث عن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك، التي تقدم أفضل متجر الكتروني بمميزات تسهل عملية البيع والشراء للجمهور وتحافظ على زيادة فئات عملائك.

صمم متجرك الإلكتروني بسهولة

يمكن للتصميم الخاطئ أو المنفر أن يُفقدك الكثير من عملائك ويقلل نسب مبيعاتك ويحد من نمو متجرك الالكتروني بشكل كبير، لذا تعد خطوة التصميم الأولى من أهم عناصر جذب العملاء لمتجرك.

وتوفر منصة مكوك، قوالب جاهزة يمكنك اللجوء إليها عند تصميم متجرك،  ومن المهم أن تحدد أولا شكل التصميم الذي تناسب مع طبيعة نشاطك التجاري وأسلوب عمل المتجر وآلية البيع، بالاضافة إلى نوع الخط والألوان.

ويتميز المتجر الالكتروني من تصميمنا بتقديم تجربة مستخدم فعالة، تساعده على تصفح سلس وسهل بين الأقسام والمنتجات، وبالتالي الحفاظ على العملاء.

وتعد عملية إدراج المنتجات وصياغة وصفها أمر مهم عند إنشاء متجر إلكتروني ناجح،  من خلال وصف المنتج بشكل تفصيلي مقنع للعميل من خلال سرد المميزات وباستخدام صور تفصيلية بجودة عالية.

ويعتبر تعدد خيارات الدفع الآمنة، التي تتناسب مع العملاء، من أهم المميزات التي تحقق نسب استهداف عالية لديك، بالاضافة إلى توضيح سياسة الشحن والاستبدال بشكل يتناسب مع طبيعة نشاطك.

وتوافق المتجر الالكتروني مع أجهزة الجوال من أهم العناصر التي تضمن وصولك إلى العملاء بشكل أكبر، خاصة مع تحسين ظهور المتجر في محركات البحث من خلال SEO احترافية.

ستجد كل هذه المميزات وأكثر لدى منصتنا تواصل معنا الآن واطلب الخدمة.