خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي، توفر الكثير من الوقت على من يبحث عن بدء مشروع تجاري خاص به.
وأصبحت التجارة الالكترونية من أهم مصادر الدخل في الاقتصاد العالمي، وفس السوق العربي، فبلغت قيمة سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 80 مليار ريال سعودي.
وتزايد الطلب على عمليات البيع والشراء أونلاين في السنوات الأخيرة، وبالتالي أصبح هذا المشروع من المشاريع الاقتصادية المربحة التي لاتحتاج إلى رأس مال كبير.
واتجه آلاف الشباب إلى إنشاء متجر الكتروني خاص بهم، وتعددت طرق انشاء تلك المتاجر، ومن أسهلها انشاء متجر الكتروني عبر منصة متاجر الكترونية.

لماذا تبدأ مشروع متجر الكتروني؟

يفكر الكثير من الشباب في بدء مشروع تجاري خاص بهم، وتبدأ الفكرة الأولى بانشاء متجر لبيع منتج أو سلعة معينة.

ومابين المتاجر التقليدية والمتاجر الالكترونية، ترجح كفة سوق التجارة الالكترونية؛ وذلك بسبب تزايد حجم مبيعاتها في العالم العربي، التي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وبرغم التزايد الكبير في عدد المتاجر، إلا أنه لاتزال هناك العديد من الأفكار التي يمكنك استغلالها والاستفادة منها وتحقيق الربح من خلالها والاعتماد عليها كمصدر دخل أساسي.

ويتميز المتجر الالكتروني بانخفاض التكلفة المطلوبة لانشائه مقارنة بالمتجر التقليدي، الذي يتطلب تكلفة إضافية بسبب مصاريف الايجار وشراء المعدات وإعداد أماكن التخزين بالاضافة إلى التراخيص والإجراءات الإدارية الأخرى.

وإذا كنت تخشى من صعوبة إنشاء المتجر الالكتروني، فأنت مخطيء، فقد توفرت العديد من المنصات التي تقدم خدمة إنشاء متجر الكتروني في دقائق مثل shopify، ومكوك.

خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي

  1. تحديد المنتجات التي ستقدمها في متجرك، عنصر أساسي يؤثر على نجاح المشروع، لذا عليك بالبحث جيدا قبل اختيار نوعية المنتجات وتأكد أن لها جمهور وفئات مستهدفة.
    أي أنه ينبغي عليك البحث عن نسبة التوافر ومعدل الطلب على المنتجات، وتحديد هل ستجد سوق بيع جيدة أم لا، وبالطبع سيتعين عليك تحديد سعر البيع وهامش الربح.
    وبالتالي سيكون عليك اختيار منتجات ذات سعر مناسب. تضمن لك الحصول على هامش ربح جيد، يصل إلى 30 أو 35% مع مراعاة توافق السعر مع السوق المنافس.
  2. اختيار اسم المتجر الالكتروني يكون معبر عن المنتجات، وضع في اعتبارك ان اسم متجرك سيكون هو بوابة عبورك إلى السوق، لذا تأكد أنه اسم معبر وغير مكرر وسهل.
    ويفضل أن يكون اسم المتجر هو نفس اسم العلامة التجارية، لضمان ثباته مع العملاء، مع اختيار دومين متبوع باختصار com. الذي ينال ثقة وأفضلية عن النطاقات الأخرى.
  3. اختيار استضافة آمنة وقوية، عقب اختيار اسم المتجر، وتأكد أنها تكفي لملفات الموقع وبيانات المستخدمين وتتمتع بالآمان والخصوصية، وهناك العديد من شركات الاستضافة.
    وتتميز منصة مكوك أنها تقدم استضافة آمنة للمتجر الخاص بك عند انشائه من خلالها.
  4. بناء المتجر الالكتروني، وهذا يعني التصميم الأساسي لقالب المتجر، بالاضافة إلى تصميم الأقسام  والصفحات حسب الفئات التي ستقدمها في متجرك، بالاضافة إلى تحديد المميزات التي تحتاج إلى ادخالها في متجرك، والتي من شأنها زيادة عدد عملائك.
  5. تصميم تجربة مستخدم UX جذابة وفعالة، وهي التي تعطي انطباعا جيدا للمستخدم عن متجرك، وهي التي تهتم بالألوان وشكل وجاذبية التصميمات.
    وتأكد أن تجربة التصفح سهلة على المستخدم بدون بطء سرعة المتجر أو تشتت انتباهه بسبب المبالغة في التصميمات، ومن المهم أن تكون خاصية البحث عن المنتجات داخل المتجر سهلة وسريعة.
  6. توفر عنصر الأمان، من خلال التأكد من أن المنصة تدعم HTTPS، وقواعد PCI والنظام الأوروبي لحماية البيانات (GDPR)، وبالتالي يضمن العملاء الدخول إلى المتجر دون الخوف من الاختراق.
  7. التأكد من توافق المتجر مع الجوال، تساعدك على النمو بشكل أسرع من خلال الوصول إلى أكبر عدد من فئات الجمهور الذي يعتمد على استخدام أجهزة الجوال بشكل أساسي في عمليات التسوق.
  8. تحسين محركات البحث SEO للمتجر، يساعد على ظهور متجرك في صفحات البحث الأولية من خلال تحسين المحتوى وتحسين الروابط، وزيادة سرعة الموقع.
  9. تحديد نظام شحن المنتجات للعملاء، مع مراعاة تحديد آلية مناسبة تحافظ على سلامة المنتج والالتزام بالوقت المناسب للتسليم.
  10. إعداد بوابات الدفع المناسبة. سواء من خلال بطاقات فيزا وبايبال وغيرها، وتأكد أنها تعمل بشكل جيد، دون معوقات، مع توفير عنصر شهادات الأمان SSL التي تحافظ على بيانات المستخدمين من الاختراق أو القرصنة.

تواصل معنا الآن واطلب الخدمة وتأكد من سهولة خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي، عبر مكوك.