هل المتجر الالكترونى مربح ؟ وكيف احقق اعلى ارباح .. يمكن أن يكون المتجر الإلكتروني مربحا للغاية في الواقع ، وفيما يلي ستجد كل ما تحتاج معرفته حول المتاجر الإلكترونية على منصة مكوك .

لماذا المتجر الإلكتروني ؟ 

فى العصر الحديث اصبح التواجد عبر الانترنت شرطا اساسيا لجميع الانشطة التجارية، هناك عدة اسباب تجعل المتجر الالكتروني مربحا ، اليك بعض الاسباب الرئيسية :

1- مايميز المتجر الالكتروني الوصول الى جمهور عالمي بشكل محدود ، لذلك يمكن للاشخاص فى اي مكان فى العالم الوصول الى متجرك وشراء منتجاتك التى يرغبون بها بسهولة وسرعة .

2- المتجر الالكتروني يمنحك مرونة كبيرة فى ادارة وتشغيل الاعمال حيث يمكنك ادارة المتجر ومنتجاتك والمبيعات والعمليات من اي مكان وفى اي وقت ، هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد.

3- الحصول على منتجات بتكاليف منخفضة بالمقارنة مع المتاجر التقليدية ، لا تحتاج الى تاجير مساحر تجارية فى موقع ولا تحتاج الى توظيف كمية كبيرة من الموظفين ، لذلك هذا يقلل من التكاليف الثابتة ويسمح لك بتحقيق هوامش على ارض الواقع .

4- سهولة الوصول الى العملاء والتواصل معهم بشكل جيد ، ويمكن للعملاء الوصول الى متجرك وشراء المنتجات فى اي وقت وفى اي يوم من خلال المتجر الالكتروني ، مما يتيح لك فرصة لتحقيق مبيعات حتي اثناء الليل او عطلات نهاية الاسبوع .

5- توسيع قاعدة العملاء ومعرفة راي العميل ورغبته ، كما يمكنك معرفة راي العميل بمنتجاتك واي المنتجات تناسبه واي لا تناسبه من خلال المتجر الالكتروني .

6- القدرة على توفير تجربة شخصية : يمكنك تخصيص تجربة التسوق لكل عميل بشكل فردي،حيث يمكنك استخدام أدوات التسويق الشخصي مثل ( العروض المستهدفة والتوصيات المناسبة لكل عميل استنادا إلى تفضيلاته وسجل الشراء السابق .

اقرا ايضا : لماذا تفشل في زيادة مبيعات متجرك الالكتروني؟ 10 أسباب ستفاجئك

كيف ابدا مشروع متجر الكتروني مربح ؟

لبدء مشروع متجر إلكتروني مربح، يمكنك اتباع الخطوات التالية :

  • وضع خطة العمل : قم بتحديد نوع المنتجات أو الخدمات التي ترغب في بيعها في المتجر الإلكتروني. قم بدراسة السوق وتحليل المنافسة وتحديد الجمهور المستهدف.
  • اختيار المنصة الصحيحة: هناك العديد من المنصات المختلفة التي يمكنك استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني. اختر المنصة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.
  • التسويق والترويج: بمجرد إنشاء متجرك الإلكتروني، تحتاج إلى البدء في التسويق والترويج له. هناك العديد من الطرق المختلفة للتسويق لمتجرك الإلكتروني، مثل تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة.
  • التسويق الإلكتروني: قم بتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي لجلب حركة المرور إلى المتجر. استخدم تقنيات مثل تحسين محركات البحث (SEO) والإعلانات المدفوعة (مثل الإعلانات عبر البحث والتواصل الاجتماعي) والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر المحتوى.
  • تقديم خدمة عملاء ممتازة: خدمة العملاء الممتازة هي مفتاح نجاح أي عمل تجاري. تأكد من تقديم خدمة عملاء ممتازة للعملاء حتى يعودوا إليك مرة أخرى.
  • تصميم المتجر الإلكتروني: قم بتصميم وتطوير موقع المتجر الإلكتروني بواسطة فريق تصميم وتطوير محترف أو باستخدام منصة بناء المواقع السهلة الاستخدام .

اقرا ايضا : خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي

كم تكلفة انشاء المتجر الالكتروني ؟ 

تختلف تكلفة المتجر الالكتروني على حسب عدة عوامل وذلك حسب ميزات المتجر وغيرها من العوامل الاخري هي :

  • نوع المنتجات او الخدمات التى تقدمها فى المتجر : تعتمد تكلفة انشاء المتجر الالكتروني على نوع المنتجات او الخدمات عالية التقنية استثمارات اكبر فى التصميم والتطوير .
  • تصميم وتطوير الموقع : اذا كنت تستخدم منصة بناء المواقع الجاهزة، فقد تكون التكلفة اقل بشكل عام ، ومع ذلك إذا كنت ترغب في تصميم وتطوير متجر إلكتروني مخصص ، فتكلفة هذه الخدمات تعتمد على تعقيد وحجم المشروع ومؤسسة التصميم التي تختارها .
  • الجمهور المستهدف : يعتمد نوع المنصة التي تختارها لإنشاء متجرك الإلكتروني على جمهورك المستهدف ، على سبيل المثال ، إذا كنت تستهدف جمهورا دوليا، فقد تحتاج إلى منصة تدعم اللغات واللcurrencies المختلفة .
  • مستوى الميزات والوظائف : تعتمد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني على مستوى الميزات والوظائف التي تريدها ، على سبيل المثال، قد تتطلب الميزات المتقدم، مثل( الدفع عبر الإنترنت أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ) استثمارات إضافية .
  • التسويق الإلكتروني : يجب أن تخصص ميزانية للتسويق الرقمي لجذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني ، قد تحتاج إلى استثمار في الإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر المحتوى ، وهذه الخدمات يمكن أن تكون مكلفة حسب حجم الحملة والمنصات المستخدمة.
  • تسجيل النطاق : يمكن أن تختلف تكاليف النطاق حسب امتداد النطاق وشركة التسجيل التي تختارها .