تعد المتاجر الالكترونية فرصة جيدة، لأي نشاط تجاري يبحث عن التطور وزيادة المبيعات والتميز بين افضل المتاجر الالكترونية عبر الشبكات.
وبرغم سهولة الحصول على خدمة تصميم المتاجر من المنصات، إلا أنه يجب التخطيط الجيد وتحديد الاستراتيجيات الفعالة في تحقيق نجاح المتجر.

وتتعدد أنواع المتاجر الالكترونية حسب أنواعها والهدف منها، ومنها:

  • B2B: هذا النوع من المتاجر، يكون الجمهور المستهدف من فئة الشركات أي من شركة إلى شركة، مثل متاجر البيع الجملة على سبيل المثال.
  • B2C: يستهدف هذا النوع من المتاجر جمهور الأفراد المستهلكين، أي من شركة إلى مستهلك، وهي من المتاجر التي تلقى رواجا كبيرا.
  • C2B: تعني التجارة من الأفراد إلى الشركات، حيث يعرض صاحب المتجر المنتجات ويكون الجمهور المستهدف هو الشركات أو المؤسسات.
  • C2C: تعني التجارة بين الأفراد، وتعتمد على نظام المزايدة على سلعة أو خدمة معينة، وتذهب لصاحب أعلى سعر.

ويعرف المتجر الالكتروني بأنه موقع يعرض المنتجات والسلع للبيع للمستهلكين، من خلال عدة أقسام مقسمة حسب التصنيف، ويقدم المتجر ميزة طرق دفع الكتروني آمنة متعددة، تحافظ على سرية بيانات المستخدمين.

ولاتحتاج إلى تعلم لغة برمجية خصيصا من أجل تصميم وبرمجة المتجر، فتستطيع الحصول على الخدمة من خلال فريق عمل منصة مكوك، التي توفر خدمة إنشاء وبرمجة متجر بشكل سهل وسلس سواء كان متجر مدفوع أو مجاني. 

تصميم متجر الكتروني احترافي

هناك العديد من العناصر الواجب توافرها في المتجر الالكتروني، ليحقق الربح والانتشار بشكل احترافي، من تلك العناصر:

  1. أن تكون الفكرة مميزة وغير مكررة، وذلك بعد عمل تحليل SWOT للسوق وللمنافسين، لمعرفة الفرص المتاحة وتحديد آليات التعامل معها، ونقاط القوة لدى المنافسين لمعرفة كيفية التفوق عليهم، وضع دائما سؤال ما الذي سيجذب العميل إلى متجرك أمام عينيك.
  2. أن يكون قابل التطوير المستمر، وبالتالي تستطيع إضافة منتجات جديدة وتعديل الاقسام وتحديث المتجر دون الـتاثير على عمله وعلى لغة البرمجة الخاصة به.
  3. تجربة مستخدم جيدة، تسهل على المستخدم التعامل مع المتجر بسلاسة.
  4. التوافق مع أجهزة الجوال، وذلك للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف.
  5. مراعاة قواعد تحسين محركات البحث SEO لظهور المتجر على نتائج البحث الأولى في محركات البحث.