طريقة تصميم متجر الكتروني, تعدت مبيعات التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط خلال العام الماضي 43 مليار دولار.
وشهد الأسلوب الشرائي للمستهلكين تغيرا كبيرا في حركة البيع والشراء خاصة بعد جائحة كورونا التي ساهمت في ارتفاع معدل حركة البيع والشراء عبر شبكات الانترنت في مختلف المجالات.
لذا سارع كل أصحاب المشاريع التجارية إلى تصميم متجر الكتروني يساهم في انتشار العلامة التجارية بشكل أوسع.
ويوفر المتجر الالكتروني العديد من المميزات التي لا تتوفر في المتجر التقليدي، بالاضافة إلى تقنيات العمل عبر الانترنت التي تسهل عملية البيع بشكل منظم.
ولم يعد تصميم المتجر صعبا أو يحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة أو معرفة ببرمجيات البرامج والشبكات، فحاليا توفرت المنصات التي يمكنك التعاقد معها لانشاء المتجر الذي ترغب به، مثل منصة مكوك.

كيف تصمم متجر الكتروني

يمر تصميم المتجر الالكتروني من منصة Makkok بعدة مراحل، تبدأ بتحديد الفكرة مع مراعاة أن تكون جديدة ومميزة وغير مبتكرة، ولابد من عمل تحليل SWOT للمنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف وتحليل للسوق لمعرفة أداء العمل والتهديدات والفرص المتاحة وكيفية استخدمها ووضع الآليات التي تتناسب معها.
ويجب على صاحب المتجر دراسة المنتجات التي سيعرضها والتأكد من أنها لاتتواجد عند منافسيه.
ثم يتم شراء دومين واستضافة قوية للمتجر على شبكة الانترنت مع مراعاة أن يحتوي اسم الدومين على رمز الدولة إذا كانت المنتجات موجهة لدولة بعينها، وألا يكون اسم مكرر أو موجود بالفعل حتى لا تتعرض لاي إجراء قانوني من قِبل المنافسين.
وتأتي ضرورة اختيار كلمة رئيسية ومفتاحية سليمة، إذا كان المتجر سيتخصص في بيع منتجات معينة، وبالتالي يضمن صاحب المتجر وصوله إلى الفئات المستهدفة فعلا.

وتوفر المنصة الحماية الكافية للمتجر ولقاعدة بياناته من القرصنة أو الاختراق.